#نقاش : وضع المحتوى الرقمي العربي على الانترنيت

سؤال يا إخوان : ما هو وضع المحتوى الرقمي العربي على الانترنيت ؟

لدا سأجيب من وجهة نظري الشخصية , فقد يكون رأيي خاطئا لدى البعض بينما يكون صائبا عند الاخرين , لكن للتدكير هاته المقالة تعبر عن رأي كاتبها فقط .
وضع المحتوى الرقمي العربي على الانترنيت
وضع المحتوى الرقمي العربي على الانترنيت 


اليوتيوب  :

يوتيوب وكما نعرفه هو منصة لعرض الفيديوهات , لكن ما السؤال المطروح ما هو وضع المحتوى العربي في هاته المنصة العملاقة , و هنا ان لا اتحدث عن "انظر قبل الحدف .... فستان هيفاء ..... أو اخر مستجدات سجن سعد المجرد " الى كل ما يليه من فيديوهات غرضها الربح فقط و لا فائدة ترجى منها فقط تشويه المحتوى العربي . أنا اتحدث عن قنوات تعطي محتوى قيم في أي مجال , وفي المحتوى العربي نجده يركز على المجال الرقمي بشتى انواعه الى جانب بعض المجالات كالفكاهة و ثقافة عامة , وهدا جيد , لكن المشكل المطروح هو :
  • نقص ثقافة مشاركة المعلومة لدى المجتمع العربي , فمثلا نجد أنه عند استفادة أحد الاشخاص من فيديو , فإنه لايقوم بمشاركة هدا العمل , وهنا أنا لا أعمم على الجميع , فهناك الحمدلله بعض الاشخاص لديهم ثقافة المشاركة , لكن انا أتحدث هنا عن السواد الاعظم , و أتمنى أن تنتشر, دلك لسببين :
  1. يشجع صاحب القناة على عمل المزيد
  2. ينتشر الوعي الثقافي و التقني .... أوساط المجتمع العربي
  • عمل ابلاغات على القنوات حتى ولو كان المحتوى أصلي , المهم أن تغلق , و هدا ما يشتكي منه العديد من الاخوان أصحاب القنوات  , الى جانب الضغط المتواصل على الاعلانات الربحية للقناة , وخصوصا ان كانت هاته الاعلانات من طرف غوغل ادسنس , وأغلبنا نعرف سياسة ادسنس تجاه النقرات و التي تسميها بالغير الشرعية , ويكون الضحية هنا صاحب القناة , وهو لا دخل له في هاته النقرات , وهنا يطرح التساؤل : مادا يستفيد هؤلاء الاشخاص الدين يقومون بالنقرات الشرعية في قنوات الغير ؟ هل هي من نتيجة لمنافسة غير شريفة بين بعض القنوات ؟ أم هي من بعض الاشخاص الدي يطلق عليهم البعض 'الحساد ' الدين لم يستطيعوا ان يفعلوا شيئا في حياتهم , و لايريدون من أحد أن ينجح في حياته ؟ المهم هنا تتعدد الاجابات ولكم كل الحرية للإجابة عنه من خلال التعليقات .
  • ضعف الدعم المالي و المعنوي : هدا نجده بالاخص في دول شمال افريقيا , أما بالنسبة لدول الخليج من خلال وجهة نظري , فلديهم نوع من  الدعم المادي و المعنوي وهنا سأقوم بتقسيم هاته النقطتين الى جزئين :
  1. دول شمال افريقيا : بالرغم من أن أغلب قنوات اليوتيوب التي تنشط في هاته المناطق تتجه عادة ,  إما للمجال التقني أو الثقافة العامة ... وهاته المجالات المهيمنة الى جانب الفكاهة باستخدام الاوضاع الاجتماعية أو الحياة اليومية , المهم هنا ان أصحاب هاته القنوات لا يتلقون أي دعم مادي سواء من الدولة أو من الشركات أو تبرعات من أشخاص , و المشكل لا يتوقف هنا بل إن سعر النقر و التكلفة مقابل كل 1000 زائر منخفضة جدا , نظرا لضعف المنافسة بين الشركات في مجال الاعلانات , وما يزيد الطين بلة , ضعف الدعم المعنوي بل فقط تجد في بعض الاحيان بعض التعليقات التي تسقط من عزيمة صانع المحتوى و تجعله يتخلى عن القناة الى الابد , لكن رغم هاته الظروف كلها نجد ان هناك من تغلب عليها كقناة المحترف مثلا .
  2. دول الخليج : ما ألاحظه من خلال الفيديوهات الاحترافية التي يقومون بها أنهم يحصلون على دعم فني من خلال الشركات الخاصة المهتمة بالمجال الدين تنشط فيه القناة, وهنا نشير الى نقطة أن ما لاحظته في القنوات الخليجية تنشط في مجال مراجعة الاجهزة و الالعاب , لدا سأطرح عليك سؤال بسيط : ما هي القنوات العربية الاولى التي تقوم بمراجعة حصرية و أولى على الصعيد العربي , سواء لجهاز أو لعبة ؟ 
ملاحظة : 
أنا ما لا أفهمه أن الفيديوهات السخيفة و التي سبق أن تطرقنا لها  في أول الموضوع , والتي لا داعي لإعادة دكرها , تتلقى مشاهدات أكثر من الفيديوهات  التي تحمل قيمة , و الغريب في الأمر أن هاته القنوات لا يتلقى معظمها مخالفات بشأن مخالفتها لبعض حقوق الملكية , و التي ستلاحظها من خلال مشاهدتك لهاته الفيديوهات , بعكس أصحاب المحتوى الذين يتلقون إنذار تلو الاخر على أبسط خطأ و هدا ما يجعل العديد منهم يتوجه للمجال الاول .



  • ترك أصحاب المحتوى لهدا المجال بعد هاته الاسباب كلها بالتأكيد سيسبب خسارة مهولة في المحتوى الرقمي العربي , لكن إن أمعنت النظر جيدا في هاته الاسباب ستجد أن جل هاته الاسباب مصدرها عقلية المجتمع العربي , وهنا نسيت أن أشير الى نقطة مهمة أن جل إن لم نقل الكل , ينشأون المواقع و القنوات بهدف الربح المادي , وهذا شيء طبيعي لكن المقلق أن البعض يريد المال دون تقديم أي محتوى مفيد , بل الى جانب ذلك فإنه يلجأ الى بعض الاساليب المنحرفة للربح و هذا يضر بشكل مباشر بصورة المحتوى العربي في نظر العالم بصورة عامة و في نظر محركات البحث و على رأسهم غوغل بصورة خاصة .

الان دعونا نفترض أن المحتوى العربي في أقوى حالاته , فمثلا أنا صاحب مدونة أكتب محتوى بشكل متواصل ، محتوى فريد ، و لدي جمهور و متابعين كثر , فبالتأكيد لن أشتغل وحدي بل سأريد أن أتوسع فمثلا سأوضف بعض المدونين و المصممين و من يسهر على سلامة الموقع …. و هذا طبيعي ، لكن النتيجة هنا أنني في الاول كنت أشتغل منفردا على المدونة أو الموقع لكن بعد الازدهار قمت بتشغيل عدد من الاشخاص معي , و تتكرر الحالة من مدونة لأخرى و تنخفض نسب البطالة بشكل نسبي , و يحصل البعض على دخل قار لأن هاته المدونات أصبحت على شكل شركات ، وهذا بالفعل يوجد لدى الغرب فيوجد بعض المدونات التي ترحب في اليوم الالاف الدولارات ان لم نقل الملايين لكن هاته المدونات تشغل العديد من المدونين و خبراء السيو … و الامر كذلك مع أصحاب القنوات يمكنهم استخدام اشخاص خبراء مثلا في مجال الجرافيك او الصوت ….
أما النقطة الاخيرة التي نسيت أن أشير إليها و التي من المفروض أن تكون في أول الموضوع هي ، أن المحتوى الغربي لم يظهر من العدم و أصبح كما هو معروف ، لكن قد مر من مجموعة من المراحل وأيضا كانت هناك ضعف المداخيل نتيجة ضعف المنافسة في مجال الاعلانات و كمثال هناك بعض أصحاب المواقع الغربية سابقا , كان يحصل على عشرات أو مئات الدولارات , لكن هدا لم يمنعه من العمل والان يحقق الالاف الدولارات في اليوم , وهنا أشير الى نقطة مهمة و هي مشكلة أغلبنا أننا لا نواصل العمل على شيء بدأناه و لا نتحلى بالصبر, وهنا أأكد على أن العقلية تلعب دور مهم في صناعة المحتوى فأنضر الى الغربي الى ما أوصلته اليه عقليته و ما أوصلتنا اليه عقليتنا و عقلية مجتمعاتنا .
      في نظرك ما هو مستقبل المحتوى الرقمي العربي ؟

      بالنسبة للمدونات و المواقع الالكترونية : 

      فإنه يشترك في أغلب الاسباب التي سبق أن دكرتها , بالاضافة الى مشكل النسخ و اللصق بين بعض المدونات .
      و كخاتمة للموضوع فقد أتيت لكم بصورة لدراسة قام بها موقع موضوع حيث قام بدراسة لوضع المحتوى الرقمي العربي مابين سنة 2010 الى 2014 .
      وضع المحتوى الرقمي العربي على الانترنيت
      وضع المحتوى الرقمي العربي على الانترنيت 
      اتمنى أن تشاركونا أرائكم من خلال التعليق على الموضوع.

      اقرأ أيضا:

       اضافة اعلام للزوار بإبطال مانع الاعلانات adblock plus لكل من وردبريس وبلوجر و المنتديات


      الإبتساماتإخفاء

      ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.